علامات تدل على احتياج طفلك لأخصائي تخاطب

1. من 3 أشهر إلى سنة: هناك علامات مبكرة على وجود مشاكل في التواصل لدى طفلك، والتي تبدأ في سن 3 أشهر وتظهر عليها أعراض أنه لا يبتسم أو يتواصل بالعين مع من حوله. تظهر العلامات بوضوح في الشهر الرابع إلى السابع، حيث تجد أنه لم يبدأ بعد في الترديد أو إصدار الأصوات المختلفة التي يصدرها الأطفال في سنه. من الشهر السابع إلى العام، يبدو أنه لا يفهم ما يقوله الآخرون له.
2. من سنة إلى سنة ونصف: ستجد أن عدد كلمات طفلك محدود جدًا أو أنه لم يبدأ بالكلام بعد، رغم أنه في هذا العمر يجب أن يبدأ نطق بعض الكلمات من سن عام ونصف، ومن عام ونصف. لمدة عامين، يبدأ في جمع أكثر من كلمة واحدة. إذا وجدت أن عدد كلمات الطفل محدود للغاية في هذا العمر، فقد ترغب في رؤية معالج النطق.
3. من سنة ونصف إلى سنتين: لن تفهم ما يقوله في هذه المرحلة، إلا أنه من الشائع في هذا العمر أن يتفهم والدا الطفل والأشخاص المألوفون للطفل هم الذين يفهمون كلماته، بينما يجد بعض الغرباء صعوبة في فهمها. إذا كنت تواجه مشكلة في فهم ما يقوله، فعليك البحث عن متخصص في النطق على الفور.
4. 2 سنة: لا يستطيع الطفل تكوين جملة من كلمتين أو أكثر، وإن كان من المفترض أن يبدأ الطفل من عام ونصف العام يجمع كلمتين لتكوين جملة، وإذا بلغ عامين دون أن يتمكن من ذلك، فإنه علامة الخطر، حيث يجب أن تكون مفرداته في هذا العمر حوالي 50 كلمة.
5. من سنتين ونصف إلى أربع سنوات: من علامات مشكلة الكلام في هذا العمر أن طفلك يجد صعوبة في نطق بعض الحروف. من المعروف أن هناك أصوات أصعب على الطفل من غيره. يجد بعض الأطفال صعوبة في نطق الحرف “J” واستخدام “K” بدلاً منه، على سبيل المثال، ولكن الأحرف السهلة مثل “M” و “B”، على سبيل المثال، لا يجب أن تجد صعوبة في تنطق بعد سن سنتين. وبالمثل، يجب إتقان جميع الحروف دون استثناء من 3 إلى 4 سنوات.

USD دولار أمريكي